نُشرت في 11/14/2020

بيع الملابس بالجملة في الجزائر

بيع الملابس بالجملة في الجزائر

بيع الملابس بالجملة في الجزائر هو أحد أكثر أنشطة تجارة الجملة المرغوبة من طرف الشباب . يرجع ذلك إلى كثرة الطلب على الألبسة في السنوات الاخيرة وسهولة البدء في هذا النشاط . مع وجود وفرة في الموديلات حسب الأذواق . بالإضافة إلى تقليد الماركات العالمية ،وهو ما وفر الالبسة المقلدة التي تشبهها وتكون بأسعار موجهة لمحدودي الدخل .

هذا المقال من "باب الرزق" يتحدث عن بيع الملابس بالجملة في الجزائر، من حيث حالة السوق وأماكن بيع هذه السلع وكيفية الحصول على السلع .. . وإذا كنت ممن يريد الدخول في تجارة الملابس بالجملة أو بالتجزئة ستجد بعض النصائح التي يمكن أن تفيدك في مشروعك.

معلومات عن سوق بيع الملابس بالجملة في الجزائر 

*يبحث الكثير من الشباب ذكورا وإناثا عن فرصة عمل مشروع تجارة الملابس. لذا يكثر الطلب عن معلومات حول أسعار وأماكن بيع الملابس بالجملة في الجزائر.

*تجارة الملابس بديل جيد للعديد من الأشخاص الذي يبحثون عن فرص عمل دائم مع عدم المخاطرة بأموالهم لأنه ببساطة يمكنهم إعادة بيع ما اشتروه.

*سوق الملابس يتغير بسرعة من ناحية الموديلات التي تدخل ،حيث في كل سنة يوجد الجديد.

*يسعى العديد من المصنعين والمستوردين وتجار بيع الملابس بالجملة في الجزائر لإدخال كل ما هو جديد في عالم تجارة الملابس بمختلف الأذواق، مما يعمل على تحقيق أرباح مرضية لتجار الملابس الذين يعرفون ما يشترون وما هي الموديلات التي يبحث عنها المستهلكون.

أشهر أماكن بيع الملابس بالجملة في الجزائر

من المعلوم أن كل ماركات الملابس تقريبا تأتي من الاستيراد. لذا فبالنسبة لمن يريد دخول سوق بيع الملابس بالجملة في الجزائر وكذلك من يريد البيع بالتجزئة عليه أن يتواصل مع الموزعين المتخصصين في توفير هذه الملابس عبر الولايات. 

ـكما يمكن أن يعمل كمستورد بحيث يتواصل مع الشركات المصنعة في بلدانها الاصلية عبر الانترنت أو من خلال مكاتب الاستيراد والتصدير الموجودة داخل الوطن ، يتطلب هذا خبرة أو تجربة في اختيار المنتجات وإتباع الاجراءات المعتمدة لإدخالها للسوق من أجل المتاجرة.

يمكن كذلك التعامل مع أحد محلات البيع بالجملة أو جملة الجملة في منطقتك . مع اختيار الذي يوفر الماركات التي تريدها والأسعار المناسبة.

ـكذلك يضم موقعنا باب الرزق مقالات حول بعض المؤسسات المتخصصة في استيراد وبيع الملابس بالجملة في الجزائر . وكذلك بعض ورش الخياطة التي تقدم منتجاتها للبيع بالجملة. يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

ـمن أشهر الأسواق المعروفة في بيع الملابس في الجزائر بالجملة وكذلك بالتجزئة نجد :

ـ سوق عين الفكرون 

في شرق الجزائر بالضبط ولاية أم البواقي. يقصده تجار الجملة والتجزئة من كل الولايات، إضافة إلى العائلات من المدن المجاورة لأجل اقتناء الملابس في المناسبات . يشتهر سوق عين فكرون بكونه أفضل سوق بيع الملابس بالجملة والتجزئة من حيث التنوع و الاسعار .

سوق تاجنانت

قرب ولاية ميلة وهو أيضا من الأسواق الكبرى والسلع فيه رخيصة. يعتبر من أهم أماكن بيع الملابس بالجملة في الجزائر. و هو يمثل مصدر حوالي 20% من الملابس المستورده بالجزائر. و تاجنانت هي ثاني مدينه تشتهر بالملابس بعد مدينه عين فكرون.

سوق الحميز بالعاصمة

بالإضافة لمجالات التجارة الأخرى يضم سوق الحميز الكثير من محلات بيع الملابس بالجملة ، وتتوافر فيه المنتجات بجودة مختلفة حسب رغبة وقدرة الزبائن.

سوق العلمة 

أكبر تجمع تجاري في الجزائر فيما يخص تجارة الجملة وشبه الجملة والتجزئة. يضم قطاعا كاملا في مجال بيع الملابس بالجملة بشتى أنواعها. المستوردون هنا يوفرون أغلب السلع من الصين وتركيا.

سوق حاسي فدول

بولاية الجلفة ، وهو سوق أسبوعي كبير من يوم الجمعة إلى يوم الأحد. يلبي حاجيات العديد من المدن المجاورة وحتى الآتين من بعيد . يضم جزء مخصص لبيع الملابس بكل أنواعها بالجهة الشمالية. تباع بالسوق كذلك مواد التجميل بالجملة وكذلك الأدوات الكهرومنزلية و الاثاث .  يعد من الأسواق الكبرى والسلع رخيصة جدا .

سوق الخطاب بغليزان: من أشهر أماكن بيع الملابس بالجملة في الغرب الجزائري ، وبأسعار رخيصة.

سوق الدي 15 بالحراش. لبيع جميع أنواع الملابس الجاهزة بالجملة.

سوق الجرف، في منطقة باب الزوار بالجزائر.

سوق عين مليلة بأم البواقي لبيع الملابس الجاهزة بالجملة.

أهم متطلبات العمل في بيع الملابس في الجزائر  

قبل الدخول في تجارة الملابس ، ينبغي التفكير جيدا في نوعية الملابس التي سيتم العمل بها . هل جميع الأنواع أم في أنواع محدودة . أو ربما التخصص في مجال واحد من الملابس كملابس الاطفال أو الملابس الداخلية مثلا . هل العمل يكون داخل سوق  أم بعيدا عن المنافسين في السوق ، كم تكلفة البداية وتسيير العمل ....

من بين المتطلبات الأساسية في مشروع بيع الملابس بالجملة في الجزائر ، ما يلي  :

*توفير محل واسع بحيث يتسع للسلع ولحركة العمال فيه . إضافة إلى تخصيص جزء منه كمخزن للسلع و جزء صغير يوضع به المكتب لإدارة عمليات البيع و الشراء و ضبط الفواتير.
*مراعاة أن يكون هذا المحل في مكان بجانب المناطق التي سيتم البيع والتوزيع فيها . و كذلك يكون في شارع واسع نسبيا من أجل حركة المركبات التي تمر به أو تقصد المحل.
*المحل يكون في مكان به حجم سكاني كبير نسبيا (داخل أو قرب المدينة مثلا) لأن هذا يعني غالبا وجود أعداد كبيرة من العملاء.

*يجب أن تتوفر إضاءة جيدة بالمحل والجدران تكون مطلية بشكل جذاب و الارضية نظيفة دوما حتى يعطي المحل الاحساس بالجودة والنظام.

*استخراج كافة التراخيص التي يحتاج إليها المشروع ، التي تخص المحل وكذلك التصاريح اللازمة للبضاعة. وكذلك الوثائق التي تخص العمال إذا كنت ستوظف عمالا.

*توفير وسيلة لنقل السلعة من وإلى المحل ، شاحنة صغيرة أو سيارة حسب مقدرتك وحسب متطلبات المحل. في البداية يمكنك أن تنقل البضائع بمركبة يملكها العامل الذي ينقل لك البضائع بالاتفاق معه.

*الحرص على التعاقد مع بعض التجار والموردين، لضمان توفير السلع كلما نفذت أو قلت ، مع مراعاة اختيار الجودة المطلوبة والبيع بأسعار مناسبة.

بعض طرق التسويق المتبعة في بيع الملابس

ينبغي إختيار أفضل الطرق التسويقية التي تضمن أفضل النتائج ، حيث أن أي تجارة أو مشروع ، لا يمكن أبدا الاستغناء فيه عن عملية التسويق . هذا الاختيار قد يعتمد على عدة عوامل حسب ظروف الشخص والمؤسسة والمنطقة و غيرها . عموما يمكن التسويق لبيع الملابس بالجملة أو بالتجزئة من خلال الطرق التالية:

ـالأسعار هي أفضل تسويق في تجارة الملابس ، من شأن التسعير الجيد أن يكون له أثر كبير في شهرة المحل ،حاول أن تكون الأسعار مناسبة قدر المستطاع (وليست بالضرورة منخفضة) .

ـالتوزيع على متاجر التجزئة أو الاتفاق معهم على توفير المنتجات التي يحتاجونها بصفة مستمرة.

ـالترويج لمنتجاتك عن طريق عمل صفحات ترويجية على صفحات التواصل الاجتماعي ، أو إنشاء متجر إلكتروني خاص بالمحل . أو الاعلان عبر المواقع المتخصصة في الاعلانات مثل موقعنا "باب الرزق".

ـمن أفضل طرق التسويق عمل تخفيضات وعروض من حين لآخر ،خصوصا في المناسبات .هذا يمكن المحل من الحصول على زبائن جدد.

ـالاتفاق مع مسوقين مقابل نسبة من الربح ، وهذا يساعدك على بيع المنتجات الخاصة بك في أسرع وقت.

نصائح في بيع الملابس بالجملة في الجزائر

  • دراسة السوق جيدا قبل البدء في أي شيء ، يجب التعرف على الماركات المطلوبة . مقارنة المنتجات والأسعار ودراسة الكميات التي ينبغي شراؤها . أماكن الشراء والبيع أيضا ، وطرق التوصيل.
  • من الأفضل التخصص في فئة محددة من العملاء ( مثلا الأطفال أقل من 10 سنوات ، ملابس الرجال الموظفين ... ) , وتوفير كل ما يحتاجونه من أنواع وقياسات الملابس وبأسعار مرضية.
  • اختيار النوعية التي يفضلها المستهلك في المنطقة ،حيث يفضل بعض الزبائن أنواع نسيج معينة أو تصميمات محددة للملابس . يجب التعرف على كل هذه التفاصيل لضمان نجاح المشروع وسرعة المبيعات.
  • في البداية يمكن بدء العمل من طرف صاحب المحل لوحده ، بعدها يمكنه توظيف عامل أو أكثر حسب نشاط عمليات البيع.
  • العمل على واجهة المحل حتى تكون جذابة ، ووضع لافتة كبيرة توضح نشاط المحل. من الداخل ينبغي المحافظة على نظافة المحل باستمرار وتنظيمه بشكل جيد.
  • المرونة في البيع عن طريق تعدد طرق الدفع كالدفع بالتقسيط وتقديم الضمان. وتجهيز الطلبات التي يطلبها الزبائن عن بعد.
  • الالتزام بالمواعيد في الاستلام والتوصيل . والتعامل الجيد مع العملاء بكل مصداقية وشفافية هذا سيجعلهم عملاء دائمين.
  • التعرف جيدًا على المحلات المنافسة في المنطقة ، والتفكير في أفضل طريقة لحيازة جزء من السوق رغم وجودهم.
  • البقاء على اطلاع تام ومستمر لأسعار السوق ومتابعة جديد فيها.
  • محاولة إختيار الموديلات التي تناسب المستهلكين العاديين والتي عليها اقبال كبير في السوق .
  • استغلال المواسم بشكل جيد ، حيث ينبغي توفير السلع قبلها بوقت كافِ ، وتقديم أفضل الاسعار الممكنة.